Gulf security أمن الخليج العربي

الأربعاء، 25 سبتمبر، 2013

-جريدة عكاظ السعودية 25 سبتمبر 2013م

استهداف مفاعلاتها والفراغ الأمني شجعا إيران على التقارب مع الغرب
 حسن باسويد جدة




 حسن باسويد جدة
يعتقد المحلل السياسي الكويتي الدكتور ظافر العجمي أن أسلوب الإيحاء بالمرونة الذي ينتهجه الرئيس الإيراني حسن روحاني، يسعى إلى أن يصبح استنتاجا في النهاية بأروقة الحكم الغربية، مشيرا في هذا السياق إلى تلميحات حسن النوايا للوصول إلى تسوية نووية أسوة بالتسوية الكيميائية السورية في زمن التسويات الأمريكية، إذ بدأت طهران تروج لنهجها داخليا بأن سلمية البرنامج النووي أمان للمواطن الإيراني وإنهاء لعزلته، وأن الشفافية التي يطلبها العالم تعد طريقا لتحويل التخصيب لصناعة إيرانية وطنية ذات دخل كبير يمكن جذبه من دول الجوار. وأفاد أن إيران تسعى خارجيا بالتقرب من واشنطن بسرعة مردها قرب انطلاق انتخابات مجلس الشورى، وما يرافقها من تطرف ضد الغرب. كما عجل بها احتمال تغيير الظروف الراهنة وزوال مزاج التسويات القائم حاليا، ومن ثم قام روحاني بنقل الملف النووي من المحافظين بالجيش إلى وزارة الخارجية ودعم ذلك بتصريحات ودية، وكمؤشر إصلاحي يقرأه الغرب بعناية أفرج عن سجناء سياسيين، وتبادل رسائل مع أوباما.
ورأى العجمي أن الاستدارة الاستراتيجية التي تتشكل حاليا مظهرة إيران كبلد متصالح مع عصره عبر الإيماءات الرمزية «الروحانية» تعني في ذهن المراقب الخليجي ضرورة القلق الإيجابي، متسائلا: هل طهران جادة في طي عنادها النووي أم إنها تخاتل كالعادة؟ وهل يعني ذلك انتهاء صراعها مع الغرب وجنوحها عن الصدام مع دول الخليج؟ وقال إن ما يقلقني هو إمكانية تنازل طهران عن الجانب العسكري في مشروعها النووي، مقابل بقاء الأسد في السلطة بعد تجريده من سلاحه الاستراتيجي أمام إسرائيل، إذ إن سقوطه يعني خصما من رصيدها الاستراتيجي في سوريا ولدى حماس وحزب الله.

ليست هناك تعليقات:

Gulf seurity أمن الخليج العربي

Kuwait
تبين هذه المدونة كيف تمتع الخليج بأهمية كبيرة أدت إلى خلق عبء استراتيجي على أهله بصورة ظهرت فيها الجغرافيا وهي تثقل كاهل التاريخ وهي مدونة لاستشراف مستقبل الأمن في الخليج العربي The strategic importance of the Gulf region creates a strategic burden and show a good example of Geography as burden on history. This blog well examine this and forecast the Gulf's near future and events in its Iraq, Iran ,Saudi Arabia ,Kuwait, Bahrain ,Qatar, United Arab Emirates and Oman

أرشيف المدونة الإلكترونية