Gulf security أمن الخليج العربي

الأربعاء، 27 فبراير، 2013

التحرير و حمولته الرمزية

د.ظافر محمد العجمي –المدير التنفيذي لمجموعة مراقبة الخليج     
التحرير و حمولته الرمزية
سكاي هوك

أسأل طلبتي في الجامعة: من شارك في تحرير الكويت ؟ فيعدون 33 دولة شاركت في عملية عاصفة الصحراء دون ان يذكر أحد أسم الكويت،وجيش الكويت. وتكمن مأساوية الامر في جحود دم شهيد كويتي قتل على الجبهة خلال حرب التحرير. وحتى لاتتكرر البلاهة التاريخيّة التي أوقعنا فيها من شاب رؤيته القصور. نعيد للأجيال الشابه سطور بما فعله رجال التحرير.رغم أن معسكر المصالح يجادل بأنّ علينا إزالة الجثة التي تعكر مياه خور عبدالله مع بغداد.ونكرر ماقلنا سابقا بإن علينا القيام بذلك. لكن بعد دفع دية القتيل الذي نعرف من قتله.  لقد جردنا أهل المصالح حتى من التاريخ كما فعلوا سابقا.فكان عدوان الصامتة 1973م جراء نسيان أزمة قاسم 1961م .ثم الغزو العراقي الغاشم 1990م جراء البلاهة التاريخية في طمس عدوان الصامتة. لن نلتفت بعد اليوم لأية خطاب حافل بالاستدلالات المتهافتة ،مستخدما حسن الجوار مع العراق استخدام ذرائعي لقتل كل ما نعتز به. فهاقد عاد حزب الله العراقي يهددنا بالقصف مرة أخرى .وحتى لاينشأ جيل  غير قادر على وصل الاسباب بالنتائج فينقاد لخبث تسمية الغزو العراقي بالغزو الصدامي سأقرأ لهم صفحات من ' تاريخ الجيش الكويتي'فعنوان كل صفحة فيه هو 'حب الكويت'  فحبها هو الميزان العادل لتسمية الاشياء. وحب الكويت عملة تداولها الكويتيون لقرون وسبقت تداول الدينار المزخرف ببرج حفر آبار النفط. فللكويت رجالها الذين لولاهم لما كانت على قيد الزمان،وعلى قيد المكان منذ معركة الرقة 1783م.

إثنان وعشرون عاما وإثنان وعشرون شيئا آخر تفصل بيننا وبين يوم تحرير الكويت في 26 فبراير 1991م ، حتى كاد الشيء الاخر أن يزيد على عدد السنين فيحول بين الجيل الحاضر ورجال الكويت الذين حرروها.فقد كان عدد القوات العراقية 88 ألف جندي على 690 دبابة، و1000 عربة مدرعة و556 قطعة مدفعية ميدان و144 طائرة مقاتلة قاذفة و60 طائرة مقاتلة و36 طائرة عمودية مسلحة.  بينما كانت قواتنا بكل صنوفها 20300 جندي معهم 245 دبابة و35 طائرة. فسقطت العاصمة و أسر 636 ضابط و3640 عسكري كويتي نتيجة اختلالا ميزان القوة . وفي اليوم الاول  وصلت نواة جيش التحرير وكانت قوة برية صغيرة هي ما تبقي من اللواء 35 مكونه من 18 دبابة ومدافع ميدان وكتيبة ناقلة جنود من اللواء 15  وصلت قرب حفر الباطن. يضاف لها  23 طائرة سكاي هوك و15 طائرة ميراج و6 طائرات هوك و10 طائرات بيوما وسوبر بيوما و15 غزال.بالاضافة الى  زورقين صاروخين من القوة البحرية.

  في اليوم الاول من الغزو توافد ضباط كويتيون لمدينة الملك خالد العسكرية للالتحاق بدرع الجزيرة. لكن الارتباك وعدم وجود تعليمات بهذا الخصوص جعلهم يرجعون لمدينة حفر الباطن وبجهود ذاتية يفتحون مكتب تطوع في فندق الحفر، وهم العقيد راشد سيف، العقيد فؤاد حداد و النقيب فايز العنزي . تلك كانت النواة الاولى . ثم وصلت  دبابات M84  ووصل فريق بريطاني لإصلاح الدبابة الشيفتون، ووصلت قطع غيار السكاي هوك. وقامت المملكة بتزويد الجيش الكويتي بالبنادق . ثم صدر قرار بتشكيل قوات التحرير كالتالي:أ‌. القيادة في الرياض:1.اللواء مزيد الصانع.2. العميد ركن داود الغانم .3. العميد ركن جاسم شهاب .ب‌. القيادة العامة :1. اللواء الركن جابر الخالد قائد للقوة .2. العميد الركن على المؤمن نائبا للقائد.3. العميد ركن عبدالوهاب العوضي .4. المقدم خالد الجراح جـ . قيادة القطاعات : 1. العقيد ركن راشد سيف آمر للقطاع الشمالي .2. العقيد محمد الحرمي آمر للقطاع الشرقي .د‌. الألوية:1. لواء الشهيد 35 العقيد ركن سالم مسعود .2. لواء التحرير 6 العقيد خالد الرديني .3. لواء الفتح 15 العقيد فؤاد حداد .4. لواء الخلود العقيد ركن عبدالوهاب العنزي.5. لواء بدر العقيد عبدالهادي الراحجي .6. لواء بدر العقيد ابراهيم الوسمي .7. القوات الخاصة العقيد عبدالله الشامري.هـ. الخدمات الطيبة :1. الدكتور راشد العميري و. القوة البحرية :1. المقدم ركن بحري أحمد الملا آمر القوة .2. المقدم ركن بحري محمد الفيروز مساعد آمر القوة ..ز. القوة الجوية : 1. العميد ركن طيار داود الغانم آمر القوة.2. العقيد ركن طيار محمود الرزوقي مساعد الأمر ومدير العمليات. ـأما المفارز الجوية فكانت كالتالي :-. مفرزة  رقم 12  طائرات سكاي هوك A-4 SkyhawK ويقودها العقيد الركن طيار يوسف ضويان العتيبي ، و مقرها في قاعدة الملك عبد العزيز  الجوية في  الظهران .- مفرزة رقم 20  طائرات البيوما والسوبر بيوما والغزال في قاعدة الملك عبد العزيز البحرية في الجبيل وعليها المرحوم العقيد ناصر جحيل.-مفرزة 8  طائرات الميراج بقيادة العقيد ابراهيم الكندري في قاعدة الملك فهد - الطائف  .-مفرزة 30 طائرات النقل ويقودها العقيد علي الحجي .-مفرزة 25 طائرات الهوك التدريبية بقيادة المقدم بدر العيسى  في الإمارات العربية المتحدة.-مفرزة  40 طائرات دي سي 9 بقيادة العقيد سعود الهزاع  في الرياض.-مفرزة التعاون مع المارينز بقيادة العقيد فهد القحطاني في الجبيل ومعه المقدم محمود بوشهري والمقدم عبد الرحمن الزايد . وقد كان لي شرف العمل في هذه المفرزة ودخول الكويت يوم 24 فبراير مع قوات مشاة البحرية الاميركية . لكن المارينز وهم أعنف وحدة قتالية لم يكن لهم شرف كسب السباق ودخول مدينة الكويت .بل فازت القوة الكويتية بالسباق المحموم الذي شاركت فيه القوات العربية والاجنبية.  يقول المهندس حجرف فلاح الحجرف عضو هيئة التدريب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب  في بحث نشره مركز الدراسات الكويتية انه شارك الفصيل الأول من السرية الاولى من كتيبة دسمان من لواء الفتح في شرف رفع علم الكويت للمرة الاولى في ارض الكويت المحررة يوم 26 فبراير 1991م. وزوّد المركز بنحو 70 صورة ملونة بيّنت مراحل العملية كاملة. وإن كنا قد كتبنا قبل ذلك أربع روايات عن أول من رفع علم الكويت يوم تحريرها كالتالي :

 - 1في منتصف فبراير 1991 نجحت القوة البحرية الكويتية في رفع علم الكويت على جزيرة قاروه بعد تحريرها.

 - 2قبل الحرب البرية بيومين اي في 22 من فبراير 1991 رفع قائد القوات الكويتية اللواء جابر الخالد الصباح علم الكويت على مخفر النويصيب.

 - 3قال العقيد الركن الدكتور محمد عبداللطيف الهاشم في كتابه «ملاحم الفداء» الذي صدرت طبعته الاولى في اكتوبر 1991 (ص 156): «ان القوات الكويتية قد تقدمت الى داخل المدينة لترفع العلم الكويتي على ساريته في قلب العاصمة الكويتية في الساعة التاسعة من يوم الثلاثاء 26 من فبراير 1991».

 - 4في كتاب «ردة الفرسان» الذي صدر عام 2007 (ص 320) ذكر المقدم الركن ناصر الدويلة ان المقدم حمد الرشيدي والنقيب حامد السنافي مع مجموعة من الأهالي والضباط هم الذين قاموا برفع العلم في ساحة العلم يوم الاربعاء 27 من فبراير 1991. 

 لقد عجزت ان أحيط بأسماء جميع رجال الكويت الذين شاركوا في تحريرها من براثن الغزو العراقي الغاشم  -ومنهم أعتذر- لكنني تعمدت ان أثقل هذا المقال قدر ماستطعت بأسماء الرجال الذين كان لهم شرف المشاركة في حرب التحرير لأيماني بضرورة صناعة الوعي بالبطل الكويتي الذي نجتمع حوله ويكون قدوة للأجيال القادمة . فنحن  مجتمع لا يؤمن بخلق البطل الوطني ولا الرمز القدوة ومن يجادل في ذلك فليخبرنا أين تم وضع تمثال صنع قبل 40 عام للشيخ عبدالله السالم وهو أبو الاستقلال وأبو الدستور !

ليست هناك تعليقات:

Gulf seurity أمن الخليج العربي

Kuwait
تبين هذه المدونة كيف تمتع الخليج بأهمية كبيرة أدت إلى خلق عبء استراتيجي على أهله بصورة ظهرت فيها الجغرافيا وهي تثقل كاهل التاريخ وهي مدونة لاستشراف مستقبل الأمن في الخليج العربي The strategic importance of the Gulf region creates a strategic burden and show a good example of Geography as burden on history. This blog well examine this and forecast the Gulf's near future and events in its Iraq, Iran ,Saudi Arabia ,Kuwait, Bahrain ,Qatar, United Arab Emirates and Oman

أرشيف المدونة الإلكترونية