Gulf security أمن الخليج العربي

السبت، 9 أبريل 2016

السبهان وإعادة التعرف على بغداد

د. ظافر محمد العجمي

تخلف الحروب ثلاثة جيوش، جيش من المعاقين، وجيش من المشيعين، وجيش من اللصوص. وتأتيكم برعاية «مؤسسة باسدران» الإيرانية أحد فصول هذه الدراما الكئيبة في اعتصام مقتدى الصدر أمام المنطقة الخضراء في الشقيقة العراق. لقد قيل إن مقتدى الصدر وبروح عروبية رفض مقابلة قاسم سليماني، والذي كان يعمل على ألا تنهار حكومة العبادي جراء الاعتصام. فسليماني تهمه مصلحة العراق بدرجة كان قد لاحظها هادي العامري رئيس منظمة «بدر»، أحد مكونات الحشد الشعبي، فدعا العراقيين إلى إنشاء تمثال لسليماني في كل مدينة عراقية. في نفس السياق، كانت هناك ضجة قبل شهر جراء تحرك ثامر السبهان سفير المملكة العربية السعودية في العراق، ومن لم يفقد شجاعة التساؤل بعد القصور الخليجي هناك سينصح صانع القرار الدبلوماسي الخليجي بقراءة الفوضى في إيقاع الحياة اليومية الدامية في العراق لتحويلها لصالح الخليج. فمن المعروف أن رجل السياسة يلجأ إلى توظيف حالة الفوضى للاستفادة منها، وهذا ما انفردت به طهران ثم أنقره في العراق، حتى جاء ابن السبهان وأخذ كما يتطلب عمله التواصل مع الفاعلين خارج المنطقة الخضراء.
ويشير رفض الصدر لمقابلة سليماني، وردة فعل صبية طهران على تحركات السبهان لحنين بغداد لعروبتها، بعد سنين فساد طويلة، تكشف من ضمنها أن أكبر فضيحة رشوة تهز العراق، بطلها إيران عبر شركة «يوناويل، Unaoil» النفطية، ورئيسها الإيراني إحساني عطا. وبما أن العلاقات الدولية هي علاقات بين وحدات بشرية، فقد قام السبهان في الوقت المناسب بتفكيك منتجات العقل العراقي بالتواصل مع العراقيين، في خطوة جريئة، لم يكن حتى بعضنا في الخليج جاهز لتقبلها أو تبنيها، فأعاد التعرف على بغداد التي تركناها دون مبرر. فقد كان الخطاب الترويعي الطائفي أحد أهم سياقات التشكل للفساد في العراق، وكان عاملاً في تضييق حيز المناورة للدبلوماسية الخليجية. فتجاوزته الكويت بنجاحات السفير الكويتي الجنرال علي المؤمن، الذي لم يكن من سبيل لأتباع طهران سوى باتهامه بالطائفية جراء جهوده الإغاثية الناجحة.
* بالعجمي الفصيح:
يذهب «ريمون آرون Raymond Aron» إلى أن القوة تلعب دوراً محورياً لتحقيق أهداف الدولة، ويرى أن العلاقات الدولية يديرها شخصان، هما الدبلوماسي والجندي. ويبدو أن السبهان بخبرته العسكرية في منصبه الدبلوماسي سينجح في زمن الحزم لفك حصار المنطقة الخضراء بعون ليس من الدبلوماسية الخليجية فحسب بل العربية كافة. 
* المدير التنفيذي لمجموعة مراقبة الخليج

ليست هناك تعليقات:

Gulf seurity أمن الخليج العربي

Kuwait
تبين هذه المدونة كيف تمتع الخليج بأهمية كبيرة أدت إلى خلق عبء استراتيجي على أهله بصورة ظهرت فيها الجغرافيا وهي تثقل كاهل التاريخ وهي مدونة لاستشراف مستقبل الأمن في الخليج العربي The strategic importance of the Gulf region creates a strategic burden and show a good example of Geography as burden on history. This blog well examine this and forecast the Gulf's near future and events in its Iraq, Iran ,Saudi Arabia ,Kuwait, Bahrain ,Qatar, United Arab Emirates and Oman

أرشيف المدونة الإلكترونية