Gulf security أمن الخليج العربي

الأربعاء، 22 سبتمبر، 2010

نهاية قضية حدودنا مع 'المنتهية ولايته"


 
د.ظافر محمد العجمي- المدير التنفيذي لمجموعة مراقبة الخليج 

الهزل نقيصة و قبح بغير إيلام ولا ضرر كما يقال، وفي مقاربة مشهد العلاقات الكويتية العراقية وفي قضية ترسيم الحدود بالذات تتفجر الوقائع قسرا بصورة كاريكاتورية، و يتكررفي ثناياها بهزل مصطلحات وصفية حادة ،فحين انتهاء ولاية زعيم عراقي يشتمه من يخلفه بتهمة البائد او المخلوع أو في أحسن الاحوال المنتهية ولايته قبل ان يزيح البارود الادب واللباقة من الاجواء.
ففي 19 سبتمبر 2010م أعلن 'المنتهية ولايته' علي الدباغ كمتحدث رسمي باسم الحكومة العراقية 'المنتهية ولايتها' إن العراق سيبدأ وبصورة مشتركة مع الحكومة الكويتية بصيانة وتثبيت العلامات الحدودية البرية، وكذلك تفعيل الاستثمار المشترك للحقول النفطية المشتركة بين البلدين.

 فهل نبتهج بحديث المنتهية ولايته ونقول طويت صفحة الازمات بين الكويت وبغداد ؟

إن الثقافة التي شكلت المعجم  السياسي العراقي في قضية الحدود الكويتية تنبع من نفس المنهل الذي يصف كل من يقر بحقنا  الواضح بأنه بائد ومنتهي الصلاحية.
ولعلنا زيادة في التوثيق نذكر القارئ بنوري السعيد  الذي قبل ان تنتهي ولايته  بالقتل وهو متنكر بزي امرأة ،قام بالموافقة على حدود الكويت بناء على مذكرة المندوب السامي 21يوليو1932م  .
ثم جاء عبد الكريم قاسم وأنكر ما قام به نوري السعيد، وانكر وجود قضية حدود بين الكويت والعراق من باب ان الكويت جزء من العراق ولا حدود بينهم،وأنتهت ولايته بالسحل في شارع الرشيد في 8 فبراير 1963م على يد عبد السلام عارف الذي اعترف بحدود الكويت في اتفاقية اكتوبر1963م .وأنتهت ولايته في 13 ابريل 1966م أثر تفجير المروحية السوفيتية الصنع التي كان على متنها في ظروف غامضة.  تبعه اخيه عبد الرحمن عارف الذي انتهت ولايته جراء اقصاءه من الحكم على إثر حركة 17يوليو 1968م نظير ان لايتم قتل ولده  قيس الضابط في الجيش، ليأتي احمد حسن البكر الذي لم تنته ولايته بالعزل عام 1979م الا بعد ان اجتاحت قواته قبل ذلك بست سنوات مركز الصامته الكويتي.
ثم انتهت ولاية الطاغية صدام حسين بدخول القوات الاميركية بعد ان اعترف بالترسيم التي حددته الامم المتحدة وفقا للقرار 833. لكن قيس العزاوي مندوب العراق لدى الجامعة العربية  صرح في 13 يوليو 2010م يطالب بإعادة ترسيم الحدود بين البلدين.

 الانحناءات الدبلوماسية التي قام السفير العراقي في الكويت محمد حسين بحر العلوم في 20 سبتمبر 2010م  من ان بغداد ستجدد في رسالة للأمم المتحدة اعترافها بالحدود العراقية الكويتية قلل من حجمها أسامة النجيفي ذوالميول  القومية وعضو مجلس النواب من القائمة العراقية ورئيس  تجمع  عراقيون، حين اعرب عن اعتقاده بأن الحكومة الحالية المنتهية ولايتها لن تكون قادرة على اتخاذ قرار الترسيم كونها حكومة تصريف أعمال فضلا عن عدم وجود برلمان من شانه أن يأخذ على عاتقه إقرار المواثيق الدولية.
لقد سمعنا بطروحات تقول بأن الحكومة العراقية المنتهية ولايتها حاليا هي في اقصى درجات الضعف وعلينا الاستثمار في ذلك ، لكن مقتل هذا الرأي هو ان الكويت قد استثمرت في نوري السعيد واستثمرت في الاخوة عارف واستثمرت في البكر وحتى في الطاغية صدام ،وكان كلما زال نظام جاء من يخلفه ليصمه بالبائد أو المنتهية ولايته يكررها بشكل شعائري ويضمنها عدم الالتزام بما اتفقنا عليه معهم .
فهل وصف حكومة المالكي بالمنتهية ولايتها هو تمهيد لنسف كل التزاماتها الاقليمية والدولية ؟ ام ان قضية حدودنا  قد انتهت مع المنتهية ولايته ؟

ليست هناك تعليقات:

Gulf seurity أمن الخليج العربي

Kuwait
تبين هذه المدونة كيف تمتع الخليج بأهمية كبيرة أدت إلى خلق عبء استراتيجي على أهله بصورة ظهرت فيها الجغرافيا وهي تثقل كاهل التاريخ وهي مدونة لاستشراف مستقبل الأمن في الخليج العربي The strategic importance of the Gulf region creates a strategic burden and show a good example of Geography as burden on history. This blog well examine this and forecast the Gulf's near future and events in its Iraq, Iran ,Saudi Arabia ,Kuwait, Bahrain ,Qatar, United Arab Emirates and Oman

أرشيف المدونة الإلكترونية