مع القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة لم أكن أتوقع أن أقضي ساعة كاملة بدل عشر دقائق وفق إملاءات بروتوكول مقابلة القادة. فقد كنت قد قرأت كتاب «خليفة بن أحمد.. السيرة والمسيرة»، لمؤلفيه الإعلامي سعيد الحمد والأكاديمي العسكري الرائع العقيد الركن عبدالله بن سعيد الكعبي، وتوقعت أن لا يخرج حديثنا عن الاستفسار عن محطات في سيرته الذاتية التي هي صفحات من تاريخ قوة دفاع البحرين النبيلة، حيث كان صاحب القول الفصل في العديد من قرارات بناء تلك المؤسسة العسكرية طوال خدمة بلغت 50 عاماً كذراع يمنى لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله.

وكما قال الجنرال دوغلاس ماكارثر «المحاربون القدامى لا يموتون لكنهم يتلاشون، Old soldiers Never Die they just Fade away»، فقد قفز العسكري بداخلي خصوصاً أنني اكتشفت نقطة اشتراك مع المشير في أننا تخرجنا من نفس منهج كلية كيمبرلي البريطانية للقيادة والأركان Staff College, Camberley التي تأسست 1802 وتحولت إلى كلية أركان 1858 وواصلت العمل، حيث التحقت بدورتها لضباط الكويت 1996 قبل سنة واحدة من دمجها 1997 في كلية القيادة والأركان المشتركة. تحدث معاليه عن ما يفتقده الكثير من منتسبي المؤسسات العسكرية وهو الفكر العسكري، وكان مدخل حديثه عن العقيدة العسكرية الخليجية ذلك المصطلح الذي يصف أداء القوات خلال الاشتباكات العسكرية وكونها تتجاوز كونها نظريات جامدة، بل علم يعزز التفكير الإبداعي لإيجاد حلول غير نمطية لإدارة المعارك. وكيف تغلب مع القادة في الخليج على عوائق توحيد العقيدة العسكرية الخليجية، وكان أطرف العوائق تردد البعض لعدم جواز استخدام كلمة عقيدة إلا في أمور الدين! كما تحدث عن دور القلق من صغر حجم المؤسسة العسكرية في صيانة نظرية الأمن البحرينية، واللحظات التاريخية الحبلى بالتغييرات كلما تجلت الانتهازية التوسعية كطبيعة فارسية يصعب الفكاك منها، وكيف تم تجاوز صغر حجم الوحدة المقاتلة بتطبيق نظريات «الجيش الذكي الصغير»، Small But Effective Army التي نادى بها، الجنرال فولر وليدل هارت ببريطانيا، وسيكت في ألمانيا. وجاءت هذه النظرية نتيجة لتقويم دور الأسلحة المتطورة تكنولوجيا لسد قلة الرجال. كما تحدث المشير الشيخ خليفة عن تقسيم جهد القائد بين العمليات والتدريب والصيانة، والجهد والمثابرة. وكيف ان الصيانة الصحيحة هي التي جعلت طائرات الميراج إف 5 تحلق بكفاءة عالية في سلاح الجو الملكي البحريني فيما انقرضت في دول أخرى جراء الأعطال وسوء الصيانة. وهو أمر يحق للبحرين أن تفخر به فالمهنية الصارمة هي السبيل الوحيد لبناء وإدامة قدرات القوات المسلحة، والتي تقود في النهاية إلى النصر وفرض الإرادة على الخصم.

* بالعجمي الفصيح:

لا شك في أن كتاب «خليفة بن أحمد.. السيرة والمسيرة» رحلة ممتعة، لكن الكتاب الذي مازال منتظراً هو الفكر العسكري عند المشير الشيخ خليفة بن أحمد، والذي لم يدون حتى الآن حول العقيدة العسكرية للجيوش الصغيرة واستراتيجية الدفاع الخليجية، وغيرها مما سمعت على عجالة ويتلقى بعض منه طلبته في كلية القيادة والأركان.

* المدير التنفيذي لمجموعة مراقبة الخليج