Gulf security أمن الخليج العربي

الأربعاء، 14 سبتمبر 2016

نجران.. «ستالينغراد» الخليج

د. ظافر محمد العجمي

تقاس الهجمات العسكرية بقوة الانقلاب الذي تحدثه في المشهد العملياتي أو الاستراتيجي، ورغم أن كل ما يعتبر هدفاً عسكرياً يقع خارج حدود مدينة نجران الحدودية السعودية، إلا أن العدو الحوثي لم يتوقف عن قصف المدينة مستهدفاً المدنيين، لتبدأ متوالية المدن، فالحوثي يقصف نجران ليضغط على صانع القرار السياسي بالرياض ليغير صانع القرار العسكري من تحركاته فوق صنعاء. فنجران كمدينة جبهة يدفع سكانها الذين يبلغون حوالي النصف مليون نسمة ثمن الحرب أكثر من غيرهم. وكما تقول الإعلامية هيا السهلي عضو «مجموعة مراقبة الخليج»، التي عادت للتو من بعثة صحافية في نجران إن «أكثر إصابات المدنيين هي جراء المقذوفات العسكرية التي تطلقها ميليشيا الحوثي وتتجاوز في عددها أكثر من عشرة آلاف مقذوفة».
هذه العشرة آلاف من المقذوفات قد لا يستطيع درع صاروخي أمريكي أو روسي وقفها، لكن الوقوف مع أهل نجران أمر مستحق، ليس على مستوى السعودية بل على مستوى الخليج كله، فالجبهة عليها فلذات أكبادنا، وحرب اليمن الحالية هي بين دول الخليج وتحالف صالح والحوثيين وإيران و«حزب الله» و«الحشد الشعبي»، ومن يرى غير ذلك لديه قصور في متابعة إعلام الخصم. أما عن إعلامنا فتقول الإعلامية السهلي «نحن بحاجة إلى خريطة طريق معلوماتية لإعلامنا السعودي خاصة والخليجي بشكل عام في «عاصفة الحزم»، وما بعدها، فهو إعلام يفترض ألا ينقل المعلومة فقط إنما ينشرها ويفسرها ويحميها»، ونضيف أنه يرفع المعنويات ويسهم في تجديد الطاقة والهمة والإقدام وكذلك الإصرار على البقاء بعزيمة، فنحن لم نلمس من الإعلام الخليجي جهوداً في التغطية للعمليات، وتصوير الواقع في نجران كمدينة وكجبهة، كعسكر ومدنيين، سواء صحافياً أو تلفزيونياً، ولم نلمس جهداً نستطيع أن نصفق له، هناك قصص بطولية لم يروى منها سوى روايات مبتورة، ومن المفروض أن تنشر، مستهدفة الجمهور الخليجي العريض الذي يتعطش لقصص بطولات الحد الجنوبي، حتى لا ينجح إعلام الخصم في ترويج عدم شعبية الحرب.
* بالعجمي الفصيح:
نجران هي الجبهة وهي مفتاح النصر، وهي «ستالينغراد» دول الخليج حيث تمثل لنا صمود المدن الحدودية، التي تعرف بـ«الثغور» وترمز للصمود بالحروب، حيث إن التغطية الإعلامية الخليجية، والوفود ستعري جرائم الحرب التي يمارسها الحوثي، وتشد عزم الصامدين، وحتى لا نبدأ في تبادل النفي بدل تبادل الاعتراف بالتقصير فلنجعل نجران على الواجهة، ولو بوسم «#نجران_ ستالينغراد_الخليج».

* المدير التنفيذي لمجموعة مراقبة الخليج
 

ليست هناك تعليقات:

Gulf seurity أمن الخليج العربي

Kuwait
تبين هذه المدونة كيف تمتع الخليج بأهمية كبيرة أدت إلى خلق عبء استراتيجي على أهله بصورة ظهرت فيها الجغرافيا وهي تثقل كاهل التاريخ وهي مدونة لاستشراف مستقبل الأمن في الخليج العربي The strategic importance of the Gulf region creates a strategic burden and show a good example of Geography as burden on history. This blog well examine this and forecast the Gulf's near future and events in its Iraq, Iran ,Saudi Arabia ,Kuwait, Bahrain ,Qatar, United Arab Emirates and Oman

أرشيف المدونة الإلكترونية