Gulf security أمن الخليج العربي

السبت، 23 يوليو، 2016

أسباب الانقلابات العسكرية



د. ظافر محمد العجمي
 
ما إن نطوي في عالمنا الثالث صفحة انقلاب عسكري، حتى يفتح الانقلابيون صفحة جديدة،بعكس الغرب الذي لم تطو صفحة الانقلابات فيه يد النسيان بل مزقتها أرباً.
حيث نرى أن من أسباب الانقلابات العسكرية ما يلي:
- تحرض ثقافة الفروسية والفتوحات وتمجيد الجنس العسكري في التاريخ العربي و الإسلامي إلى تكرار الانقلابات. فالأمة عطشى حتى تحصل على قائد يشفي غليل تاريخها المفجوع بالانتكاسات العسكرية.
- يرى العسكر في الدول النامية أحقيتهم في إدارة الأمور، لكونهم الأكثر تأهيلاً فنياً، وتعليماً،وتنظيماً.فليس فيهم استراتيجيين ومفاوضين فحسب،بل ومهندسين وأطباء.
-يرى العسكر أنهم الأكثر وطنية،بل إن الوحدة الوطنية هي الهيكل الذي يتحركون ضمنه يومياً. والوطن هو محور عملهم، وهم من يبذلون حياتهم للوطن.وهم الأمهر في إدارة البلد بالتنظيم والانضباط الذي يمارسونه.
-كما إن فساد الساسة يدفع بالعسكر للميل للاستيلاء على الجزء الأكبر من العائدات الوطنية باسم التنمية، التي فشل الساسة في تحقيق برمجها، مما يجعل تقليص نفوذ الطبقات السياسية التقليدية،الطريق الوحيد لإقامة اقتصاد وطني.
- يفرض عدم كفاءة الساسة حتمية التدخل العسكري، وخير مثال على عدم كفاءة الساسة تخبط حكومة المنطقة الخضراء،التي فشل جيشها في منع داعش من دخول الموصل، ثم فشله في إخراجهم من الفلوجة دون كفاءة قاسم سليماني. لعدم اختيار الرجال على أسس المهنية والكفاءة والقدرة القيادية لا الدوافع الفئوية.
-يعد الانقلاب ناجحاً متى تمكن الانقلابيون من فرض سيطرة تامة على الشارع فقط، ومن مغريات الانقلاب سعة نطاق المبادرة لمن يتولون قيادة قطاعات من وحدات المناورة، كما حدث ليلة 16 يوليو بتركيا فقد وصف رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم ما يحدث بــ»تحركاً عسكريا دون تسلسل قيادة» يوحي بأن هناك محاولة انقلاب عسكري في البلاد.
-وكما يصدر الساسة فشلهم الداخلي لصراعات خارجية، يؤدي ضعف روح الاحتراف بين فئة من الضباط جراء فقر التأهيل العسكري، لتحميل الساسة فشلهم في الجبهات الخارجية. وبطفولية عسكرية تفتقد الحس الاستراتيجي يقفزون للسلطة كحل لتعديل أوضاع فشل فيها الساسة وهم أهلها.
بالعجمي الفصيح
لا يمكننا القول إن محاولة الانقلاب التركي الأخير مفاجئة جداً، و تخلو حتى من التمهيد؛ فتنامي عسكرة الحياة في تركيا جراء الأدوار التي يفرضها جوارها الإقليمي، وانخفاض البصمة الديمقراطية فيها، يجعلنا قادرين على القول براحة ضمير إن تركيا جزء من عالم فيه أسباب الانقلابات كامنة في كل ثكنة.

ليست هناك تعليقات:

Gulf seurity أمن الخليج العربي

Kuwait
تبين هذه المدونة كيف تمتع الخليج بأهمية كبيرة أدت إلى خلق عبء استراتيجي على أهله بصورة ظهرت فيها الجغرافيا وهي تثقل كاهل التاريخ وهي مدونة لاستشراف مستقبل الأمن في الخليج العربي The strategic importance of the Gulf region creates a strategic burden and show a good example of Geography as burden on history. This blog well examine this and forecast the Gulf's near future and events in its Iraq, Iran ,Saudi Arabia ,Kuwait, Bahrain ,Qatar, United Arab Emirates and Oman

أرشيف المدونة الإلكترونية