Gulf security أمن الخليج العربي

السبت، 13 سبتمبر، 2014

هل يكون الأسد هدف "حلف جدة" بعد تنظيم الدولة؟

جانب من اجتماع جدة الذي أعلن إثره بناء تحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية (رويترز)
جانب من اجتماع جدة الذي أعلن إثره بناء تحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية (رويترز)

الجزيرة نت 

هيا السهلي-الدمام 

يرى مراقبون أن يكون نظام بشار الأسد أكثر المتضررين من بناء الحلف الأميركي العربي الجديد الذي أعلن في جدة لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، فإبعاد إيران عن الحلف ربما يكون مدخلا لتحجيم نفوذها في العراق، ومقدمة لضرب حليفها في دمشق.

ويرى المدير التنفيذي لمجموعة مراقبة الخليج الدكتور ظافر العجمي أن "مأساوية اللحظة الراهنة" تكمن في أن دول مجلس التعاون بانضمامها للتحالف ضد التنظيم ستقاتل غريم غريمها في سوريا والعراق.
العجمي: دول الخليج لن تكون في موقع المتفرج بل ستلعب أدوارا مهمة (الجزيرة نت)
تبادل الأدوار
ويضيف للجزيرة نت أن تنظيم الدولة الإسلامية جر الأطراف المحيطة به للعب أدوار متبادلة يصعب فرزها.
وحسب العجمي -وهو خبير عسكري متقاعد- فإن المكسب الإستراتيجي لهذه الحملة هو إسقاط نظام بشار الأسد، أو الحصول على ضمانات من العراق بأن ما سيحصل عليه من سلاح لن يجد طريقه لدول الخليج.
ويعتقد العجمي أن الحجم العسكري "للأزمة القادمة" سيؤدي لنشوء خريطة تحالفات جديدة ستفرض نفسها على المنطقة.
ويضيف أن دول الخليج لن تكون في موقع المتفرج هذه المرة، بل ضمن من يلعب أدوارا مهمة مما يفرض عليها الحذر في موازنة المدخلات مع المخرجات. 

ليست هناك تعليقات:

Gulf seurity أمن الخليج العربي

Kuwait
تبين هذه المدونة كيف تمتع الخليج بأهمية كبيرة أدت إلى خلق عبء استراتيجي على أهله بصورة ظهرت فيها الجغرافيا وهي تثقل كاهل التاريخ وهي مدونة لاستشراف مستقبل الأمن في الخليج العربي The strategic importance of the Gulf region creates a strategic burden and show a good example of Geography as burden on history. This blog well examine this and forecast the Gulf's near future and events in its Iraq, Iran ,Saudi Arabia ,Kuwait, Bahrain ,Qatar, United Arab Emirates and Oman

أرشيف المدونة الإلكترونية