Gulf security أمن الخليج العربي

الأربعاء، 21 مايو، 2014

أذبح ذباح الكلب يا براك

  
أذبح ذباح الكلب يا براك
 

د.ظافر محمد العجمي –المدير التنفيذي لمجموعة مراقبة الخليج    

بدعوات أم عابرة لمتطلبات الزعامة،والصفات القيادية ومتجاوزة أصوات المجمع الانتخابي وصل 'براك' لزعامة قبيلة أميركية .. بدعوات أمه فقط. كانت القبيلة تنتقل من مرعى لآخر مهابة تحميها سمعتها كقبيلة قوية العدد والعدة. وحين وجدت بقعةً مناسبة أستقرت فيها وعاشت ردحا من الزمن لايعكر صفو عيشها شي. وفي أحد الأيام وصلت صيحات أحد الراعاة مضارب القبيلة: قُتل الكلب .. قُتل الكلب.. لقد قُتل الكلب.
وكان كلب قوي شجاع قرم - و'قرم'صفة ترافق كلمة الشجاع.وفي ذلك يقول بن لعبون:طوعونى وأنا ماكنت أطيع وأغلبونى وانا قرم شجاع- وعليه دعى شيخ القبيلة 'براك 'الجميع للتشاور حيال مقتل كلب لايفرط فيه بسهولة. تم الاجتماع في خيمة شيخ القبيلة السابق الكهل'ريغان'، وكان حكيما ومن شجعانهم إلا ان المرض جعله طريح الفراش. لم يفقد العجوز هيبته فهو مشهور بأنه لا يضيع له حق. ولا زالت القبيلة تتحدث بفخر عن غاراته المدمرة على'معمر'قاطع الطريق الارعن الذي أختبأ. وبعد الغارة عرض في شكل مخزي جثة إبنته بالتبني،كماعرض زوجته مكسورة اليد والقدم،وترك آثار الغارة لعقود عدة.مستجديا تعاطف العالم.
قال براك: ما رأيك يا شيخ في مقتل الكلب ؟
ريغان: أذبحوا ذباح الكلب.

أمتقع وجه 'براك'وزم شفتية وهمهم: لقد هدّ الزهايمر اللعين العجوز فأصبح يهذي.
خطب'براك' أحد خطبه البطولية وختمها:علينا الرد بالفعل لا بالانفعالات،ولن نقتل رجل من أجل كلب،ولن ألتفت لإنتقادات فخذ'الجمهوريين'من القبيلة.وحتى يهدئ من غضب المتطرفين أمرالرعيان بالانتشار في كل المراعي حتى تضيق الارض على المعتدي'فلاديمير'أقتصاديا. وقد دعم 'كيري' مفاوض القبيلة وجهة نظر سيده حين قال: كيف نذبح رجلاً بدل كلب!! إن الرؤى الاستراتيجية الحاكمة لسياسة 'براك' عقلانية فهل يعتقد هذا الكهل ان أهل الرجل سيسكتون! إن القاتل' فلاديمير'وأهله منافسون لنا وربما يكون قتل الكلب استفزازلجرنا لحرب لاتناسبنا.وربما كانت محاولة للثأر من'حرب النجوم' ذلك المشروع الذي أعده الكهل'ريغان' نفسه وكان كافيا لتفكك حلفهم القبلي دون قتال.

وبعد أشهر فوجئت القبيلة بصياح الراعي: نهبت بعض المواشي .لقد نهب الحلال .لقد استدار المغيرون علينا من مكان شرقي المكان الذي قتل فيه الكلب 'القرم'. ودعى'براك' لاجتماع في خيمة الشيخ الكهل،وبعد تداول الآراء طلبوا مشورة'ريغان'،فنظر اليهم الكهل بمرارة وقال:أذبحوا ذباح الكلب .
قال براك :إن الموضوع لا يتعلق بالكلب الذي قتل من قبل ! تبا للزهايمر ! لقد سرقت بعض المواشي وتقول أذبحوا ذباح الكلب !
شارك 'براك' في تعجبه الكثير من أفراد القبيلة.فالموضوع لايحتاج لغارة أوحرب، فالماشية يمكن تعويضها.وتقررترك الموضوع بدون إجراء. وطلب 'براك' التوسع في الرعي وورود مصادر المياه كمنافسة للقبيلة الاخرى.بل واظهار استياءنا من قرار حليفة في منطقة الخليج وقعت إتفاق للتعاون في مجال الاستثمارمع القبيلة المعادية، في وقت نفرض فيه وقبائل أخرى عقوبات بسبب الأزمة.ويبدو ان هذه كانت هي الحدود القصوى للتحرك.
ومع تباشير صباح ذات يوم شاهد القوم غيمة غبار عظيمة تتجه نحوهم قادمة من الشرق يرافقها هدير مرعب.افاق الناس حائرين كيف يأتيهم الخطر من الشرق !ألم يقم 'براك' بعد مقتل الكلب بأيام بجولة شملت أربع قبائل بهدف تقوية المحور الشرقي الذي يعد عنصراً أساسياً ومهماً في الدفاع الخارجي للقبيلة! ألم يوقع 'براك' مع الشيخ 'أكينو' في 'مانيلا' اتفاق تعاون دفاعي لعشر سنوات! كانوا يتبادلون مع 'براك' أسئلة تبحث عن أجوبة ميدانية،وليس نظرية؛لكنه لم يتحرك. ولم يوقف تبادل الجدل بدل تبادل التدبر في الخطر الداهم الا اجتياح خيل وفرسان قبيلة 'بكين'لهم ممعنين فيهم القتل والنهب وسبي النساء.
وفي غبار المذبحة فر فارس بالشيخ'ريغان'وحين توقف بعد ان تيقن بالامان . نظر للكهل فسأله لماذا لا تزال يكرر'اذبحوا ذباح الكلب' بشكل شعائري! فأجابه كانت الامور تتسارع بوتائر دراميةٍ دامية،ولو قتلتم ذباح الكلب من البداية لكانت لكم مهابة هي سدكم امام الاعداء،لكنكم تهاونتم في حقوقكم فأهنتم أنفسكم فتجرأت عليكم القبائل .لقد كان من السذاجة الاعتماد على الحس الاستراتيجي لصانع قرار كان من اخطائه عدم إدراك العلاقة بين المتناهي في الكبر و المتناهي في الصغر.

ليست هناك تعليقات:

Gulf seurity أمن الخليج العربي

Kuwait
تبين هذه المدونة كيف تمتع الخليج بأهمية كبيرة أدت إلى خلق عبء استراتيجي على أهله بصورة ظهرت فيها الجغرافيا وهي تثقل كاهل التاريخ وهي مدونة لاستشراف مستقبل الأمن في الخليج العربي The strategic importance of the Gulf region creates a strategic burden and show a good example of Geography as burden on history. This blog well examine this and forecast the Gulf's near future and events in its Iraq, Iran ,Saudi Arabia ,Kuwait, Bahrain ,Qatar, United Arab Emirates and Oman

أرشيف المدونة الإلكترونية