Gulf security أمن الخليج العربي

الجمعة، 8 يونيو، 2012

كتيبة الخليج العربي المقاتلة في سوريا


د.ظافر محمد العجمي –المدير التنفيذي لمجموعة مراقبة الخليج  
كتيبة الخليج العربي المقاتلة في سوريا
كتيبة الخليج العربي

تحاول الروابي الجميلة المعشبة التي تجلل ذرواتها أشجار خضراء زرعت على مسافات متساوية ممارسة إستراتيجيّة الإلهاء؛ وتحويل إنتباهنا عن كمية الدماء التي  قرّرت النّخب الحاكمة في دمشق سفكها ذلك النهار. وكالنقطة المفاجئة في منتصف سطر لم ينهي مايريد ،يقفز علينا من ذلك المنظر الملازم الملتحي عبدالله الحسن من مرتب الفرقة الرابعة الكتيبة 84مشاة،مستهلا قراءة حقيقة المشهد بالآية الكريمة'إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ'و ليذكيرنا بالمجازر التي ترتكب بحق الاطفال والمتظاهرين العزل. فتحت عنوان 'تشكيل كتيبة الخليج العربي التابعة للواء شهداء ريف حماة 'يظهر مقطع مصور قبل شهرين على يوتيوب صفين من الرجال،في الاول20رجل، وفي الثاني  سبعة رجال. حيث يرتدون خليط من ملابس عسكرية ومدنية،بسطارعسكري،حذاء رياضي،قمصان عادية. ملثم بعضهم بشماغ،وآخرون حاسرو الرؤوس، وجميعهم مسلحين بمضاد للدروع ورشاشات كلاشنكوف مركب على بعضها قاذف قنابل.
على موقع اليوتيوب هناك ما يزيد على 250 مقطعا مختلفا عن كتائب الجيش السوري الحر كما يقول داعمو الثورة السورية على موقعهم في «الفيس بوك « حيث نشروا صفحة من برنامج الجداول إكسل «Excel» وعليها اسم كل كتيبة واللواء التابعة له، ومدينتها، وقائد الكتيبة، وبيانها الذي أعلنته على اليوتيوب. ومنها «كتيبة درع الشام والخليج» في إدلب، و «كتيبة أبوحمزة الكويتي» في دير الزور، و «كتيبة القسام» و «القدس». ففي إدلب 67 كتيبة، ودير الزور 36، وحمص 38 ودرعا 30 كتيبة، وحماة 29 كتيبة، وحلب 16 كتيبة، وريف دمشق 12 كتيبة، أما دمشق نفسها ففيها 3 كتائب للجيش السوري الحر ومثلها اللاذقية، وكتيبتين في الرقة، وكتيبة واحدة في كل من طرطوس والسويداء والقنيطرة، ليصبح المجموع النهائي 250 كتيبة ضمن 17 لواء تابعة للجيش الحر الذي أعلن تأسيسه ضباط مُنشقون عن الجيش النظامي في 29 يوليو 2011م.
إن ظهور 27 رجلا بهذا الشكل المكشوف بطولة تصبح جميع البطولات في حضورها بمنزلة الإشاعة، إذا أخذنا بعين الاعتبار مدى ما تكنه حكومة دمشق للخليج وأهله كمحرض على الثورة. كما أن انشقاقهم في 23 مارس 2012م حاملين اسم الخليج العربي رسالة لنا في الخليج بالدرجة الأولى. ولعل أهم دوافع مساعدة هؤلاء الفتية الذين يحملون اسمنا هم ورفاقهم في بقية الجيش الحر، إخلاصهم رغم صغر سنهم لدرجة غياب الحد الأدنى من تعليمات الأمن العسكري لدى هؤلاء الفتية في وجه آلة استخبارية ضخمة وقبيحة الصيت والمنظر، ففي تحد سافر أعلنوا للعدو والعالم انشقاقهم عن جيش الأسد قاتل الأطفال، ونشروا أسماء كتائبهم وألويتهم ومواقعها، بل أسماء قادتها، ولعل في ذلك جانب إيجابي لتشجيع بقية فتية الشام للانضمام لهم, ثم تلاشت للكتيبة، ولعل ذلك إجراء أمني حصيف من القائمين عليها ولو كان متأخرا, لكنها عادت حين قرأنا خبرا عن مشاركتها في صنع وإدارة سيارة مفخخة يتم التحكم بها عن بعد وتفجيرها بــ «بتكنولوجيا خليجية» كما يروج نظام دمشق, فلعل الكتيبة أرادت الانفصال عن المحدود والانتساب إلى المطلق ليكون جهدها ضمن التعبئة العامة للجيش السوري الحر وباسمه.
كتيبة الخليج العربي هي كتيبة سورية حملت اسمنا دون طلب منا أو موافقة، وفاء للجهد الخليجي في سوريا. ولها أمل هي وبقية الجيش الحر في ألا نتخلى عنهم، ولا نكون أقل عطاء بما هو مطلوب منا. فما أكثر ما دعمت دول عدة كتائب ثائرة ثم تخلت عنها في لحظة زمنية بالغة الانعطافة, فحين أصبح خنق الثورة الكوبية هدفا لواشنطن، دربت «السي آي أيه» اللاجئين الكوبيين وجهزتهم لحرب كاسترو. وبدأ رجال الكتيبة المكونة من 1511 مقاتلا والمسماة «الكتيبة Brigada Asalto 2506» بالإنزال في خليج الخنازير 16 أبريل 1961م. وفي ثلاثة أيام سلمت الكتيبة وقتل 114 رجلا، بينما أسر كاسترو 1197 مقاتلا. واعترف كينيدي بكامل المسؤولية عن العملية الفاشلة، ثم استعاد الأسرى حريتهم بعد عام نظير 53 مليون دولار من الأغذية والأدوية الأميركية, حيث سلموا باحتفال أقيم في ميامي راية الكتيبة للرئيس كنيدي فقال لهم: «أؤكد لكم أن هذا العلم سيرد لكم في هافانا حرة».
وطالت الأيام وتم اغتيال كينيدي وشوكة هافانا في خاصرته، وغرق جونسون ثم نيكسون في مستنقع فيتنام، يحكون خاصرتهم كلما تذكروا أن كوبا شوكة ما زالت هناك، وفي عام 1977م طلب قدامى المحاربين من الكتيبة الكوبية المنكوبة -وهم كهول- من متحف كينيدي أن ترد لهم الراية «لأن الوعد لم يتحقّق» فأرسل لهم الراية موظف بسيط بواسطة البريد.
نحيي الكتيبة السورية التي تحمل اسمنا وفاء وأملا، لكن اللواء الخليجي الذي نعول عليه بعد الله، لمساعدة سوريا الحرة، مكون من ثلاث كتائب للدعم السياسي والإعلامي والمالي. وهي كتائب وزراء خارجية دول مجلس التعاون، الذين طالبوا أثناء اجتماع المجلس الوزاري للجامعة العربية في الدوحة 2 يونيو2012م بحذف قنوات التضليل السورية من القمرين عرب سات ونايل سات، فاتحين المجال لكتيبة الإعلام، ممثلة بالقنوات الخليجية التي شكلت الكثير من أقنية ري الربيع العربي. ثم كتيبة المساعدات الرسمية والتبرعات الشعبية التي ستمول عمليات كتيبة الخليج العربي وبقية عمليات الجيش السوري الحر، لترتفع راية الاستقلال السورية ذات اللونين الأخضر والأسود بنجومها الحمراء الثلاث كما صنعها رجال الاستقلال.

ليست هناك تعليقات:

Gulf seurity أمن الخليج العربي

Kuwait
تبين هذه المدونة كيف تمتع الخليج بأهمية كبيرة أدت إلى خلق عبء استراتيجي على أهله بصورة ظهرت فيها الجغرافيا وهي تثقل كاهل التاريخ وهي مدونة لاستشراف مستقبل الأمن في الخليج العربي The strategic importance of the Gulf region creates a strategic burden and show a good example of Geography as burden on history. This blog well examine this and forecast the Gulf's near future and events in its Iraq, Iran ,Saudi Arabia ,Kuwait, Bahrain ,Qatar, United Arab Emirates and Oman

أرشيف المدونة الإلكترونية