Gulf security أمن الخليج العربي

الأحد، 20 فبراير، 2011

قادة الجيش الكويتي منذ النشأة حتى التحرير 2-7

 

د. ظافر محمد العجمي - المدير التنفيذي لمجموعة مراقبة الخليج 
قادة الجيش الكويتي منذ النشأة حتى التحرير 1-7
     
في سنوات لم تبتعد عنا كثيرا، بذل شهداؤنا الابرار أرواحهم فداءً للوطن، و بمناسبة ذكرى تحرير الكويت من العدوان العراقي الغاشم، نتذكرهم بالإجلال والتقدير، عسى الله ان يتقبلهم بواسع رحمته. كما إن من الوفاء ان نذكر رجالاً آخرين يستحقون الثناء، حملوا لواء قيادة التشكيلات العسكرية الكويتية منذ ان كانت بسيطة العدد والعدة، حتى أصبحت جيشاً محترفاً نلتف حوله ونعتز به وبرجاله.  

لن نصنع أبطالاً من فراغ، لكن مما لاشك فيه انه كلما تراجع عدد من نفتخر بهم من رموز وطنية ، كلما زادت شريحة من تزيدنا افعالهم إحباطا، فيتسلل القنوط، الى نفوسنا ومعها يختفي الاحساس بالعزة الوطنية. 

 
القادة في زمن الغارات


قاد عبدالله بن صباح الاول الكويتيين في اول معارك اثبات الوجود، وهي معركة الرقة البحرية عام 1783م. فتحقق النصر واصبحت الكويت حقيقة على خارطة شرق الجزيرة العربية. أما أول سرية غازية تخرج من الكويت فكانت في عام 1797م  بقيادة مشاري بن عبدالله الحسين  في زمن الشيخ عبدالله نفسه[1] . أما جابر العيش فقد قاد أهل الكويت للتصدي لبندر السعدون الذي كان معسكرا بقواته على آبار 'ملح'  على بعد 5 اميال جنوب المطار الحالي. كما قاد جابر العيش القوة البحرية التي هاجمت النصار في الاحواز لأخذ ثأر رجل من آل الدبوس، ثم إن جابر نفسه قاد حملة لمساعدة الدولة العثمانية لاستخلاص البصرة من يد بعض القبائل هناك [2]. و قد ساعد الشيخ عبدالله الدولة العثمانية على استخلاص المحمرة من يد  بني كعب . أما صباح بن جابر  1859-1865م فقد كان قائد الكويتيين عندما وقفوا في وجه الامام عبدالله الفيصل في سعيه للفتك بالعجمان بعد معركة 'ملح'عام 1860 م . أما عبدالله بن صباح  1814-1859م فقد أبحر باسطول كويتي وساعد جابر بن مرداو حاكم الاحواز في حربه ضد قبائل  النصار في القصبة عام  1868م ، بل ان عبدالله نفسه قد اعاد الكرة ضد النصار وخرب قلعتهم عام 1869م . وقد استنجدت الدولة العثمانية بعبدالله لمساعدتها في حرب الاحساء1892م فنزل عبدالله من الاسطول الكويتي في الخنيزية قرب راس تنورة،ودخل قلعة القطيف ولم يكن في يده وهو يدخل القلعة منتصرا إلا مسباحه[3] .

أما مبارك الكبير فقد كان أمير البادية قبل أن يحكم، وهو منصب يعني  ضمن اختصاصاته قيادة الجيش، وكان قائد للسرايا الكويتية في اشتباكات عدة مع قبائل معادية[4]. و بعد أن صار حاكم للكويت تولى القيادة في معركة الصريف في 17 مارس 1901 م ضد أمير نجد عبد العزيز بن رشيد.ولضخامة جيشه الذي وصل الى عشرة  آلاف مقاتل في بعض الاحيان ،فقد عرف جيش مبارك الكبير نوع بسيط من أنظمة الرتب، و أنحصرت في القادة ورؤس القوم فكان زعيم القبيلة في الحرب يسمى (عقيد)، وكان مبارك هو القائد العام،حيث كان للوحدة القتالية المسماة (خبرة) وهي سبعة رجال  مسئول واحد [5]، ولم يكن لهذا التعيين  صفة الديمومة وليس لة أسس ثابتة في مستوى 'الخبرة' بل كان في احيان كثيرة وسيلة لاسترضاء زعماء القبائل المحليين، أو نتيجة الاعجاب والتقدير. ومن ذلك ماحدث في معركة هدية 1910م عندما جعل مبارك قيادة الجيش في جابر المبارك و عبد العزيز بن سعود.  كما كان من قادة جيش مبارك الشيخ علي الخليفة حفيد حاكم الكويت الخامس عبد الله الثانى واشتهر الشيخ علي بالشجاعة النادرة والجرأة الغريبة، حيث تولى قيادة الجيش مرارا وكانت البادية تحسب له الف حساب، وكان له أراء حصيفة، كما تمتع بالاخلاق الدمثة والتواضع،  و كان من رجال معركة هديه 1910م،بالاضافة الى قيادتة الحملة الكويتية التى خرجت لاسترجاع الاموال التى استولى عليها العجمان من قافلة التاجر الكويتى أحمد الحميضى سنة1914م.[6]


كان من قادة مبارك الكبير ايضا القائد المحنك صقر الغانم، الذي قاد الجيش الكبير الذي هاجم القبائل المساندة لابن رشيد عام 1901م حيث نزل عليهم صقر بجيشة نزول الصاعقة وانزل بهم الهزيمة[7]. كما كان لصقر دور في قيادة الجيش الذي جهزه مبارك لاخذ ثأر معركة هدية مع الشيخ جابر المبارك وقد صرف همته في هذه المعركة الى القتال في الوقت الذي كانت فيه بقيه الجيش تنهب أبل الاعداء[8] .كما كان معه من القادة في الحملة نفسها  ابراهيم بن جابر ال فاضل وعبد العزيز بن حسن. 
كما كان الشيخ حمود الصباح اخو الشيخ مبارك من القادة الذين توكل لهم المهمات الصعبة، ومن الذين ارسلهم الشيخ سنة 1901م لاقناع يوسف الابراهيم.كما قاد فريق من الجيش الكويتى الذي أنفصل عن جيش مبارك الرئيسى للصريف وأتجه الى الاشتباك مع الاعداء على ماء الرخيمة وهزيمتهم. ثم أشترك حمود الصباح بعد ذلك في معركة الصريف وقتل فيها 1901م.

 اما جابر المبارك أكبر أبناء الشيخ فلم يشترك في معركة الصريف التى قادها والده، بل كان يدير شئون الكويت ،لكنه قاد معركة (جولبن)  وكانت معركة كبيرة بلغت خيل جابر فيها اكثر من 4 الاف . ولأن جيش مبارك لم يكن من رجال المدينة فقط بل من عشائر الكويت والعشائر التي تخضع لطاعته أو التي يتحالف معها، لذا نجده يعتمد على شيوخ تلك العشائر الذين هم في العرف القبلى زعماء سياسيون وقادة عسكريون لقبائلهم. ففي معركة الصريف مثلا ومن البيان التفصيلى للاسلحة الذي ارسلة مبارك للوكيل السياسى في الكويت في 4 اكتوبر 1911 م نجد اسماء العشائر والزعماء الذين يقودونها، وعدد البنادق التى بحوزه رجالهم[9]. فقد  كان معه سعدون باشا السعدون يقود قبائل المنتفق .اما قبائل الظفير الكبيرة فكان يقودها جعلان بن سويط وهزاع بن سويط وخالد غيلان بن سويط وحمدان بن ضويحى ومناوربن هضبان،اما قبيلة مطير فكان يقودها سلطان الدويش اما العجمان فكان قائدهم نايف بن حثلين(ابا الكلاب)، وبنى هاجر يقودها بن شافي وال مره يقودها ابن منيخر اما سبيع فيقودها ظرمان بو ثنين والسهول يقودها جلعود وقبيلة قحطان يقودها حشر بن وريك والجبلان من مطير يقودها بن لامى. اما العوازم فقائدها مبارك بن دريع والرشايده محمد بن قرينيس. كما كان نافع بن ضويحى رئيس لاحد فخوذ الظفير الذين أمرهم مبارك بمهاجمة قافلة بن سعيد  المعادية عام 1904م.

  اما الشيخ سالم المبارك  فقد كان من قادة الجيش الكويتى الذي هزم سرية لابن رشيد مع حمود الصباح في الرخيمة. كما شارك في معركة الصريف الى جانب والده . و قاد الجيش الكويتى الذي ارسله مبارك لمساعدة بن سعود في حربة ضد العجمان في الاحساء سنة 1915م بعد معركة كنزان . كما كان قائد معركة الجهراء الشهيرة 1920م. التي سبقتها وقعة حمض 1919م بقيادة الفارس دعيج السلمان.
كما كان من رجال وقعة الرقعي عام 1928م في عهد الشيخ أحمد الجابر الصباح ،الشيخ علي السالم الصباح،والشيخ عبدالله الجابر،و الشيخ  الفذ على الخليفة الصباح التي تم إنشائها المفغور له الشيخ أحمد الجابر الصباح دائرة الأمن برئاسته عام 1939م. ليبقى على رأس تلك الدائرة حتى عام 1949م عندما تولاها الشيخ عبد الله المبارك الصباح . 

 

يتبع غدا  بالجزء  الثالث ....قادة الجيش الكويتي في  زمن التحولات العسكرية الكبرى 
 
------------------------------------------------------------------
[1] .عبد العزيز الرشيد ،تاريخ لكويت ،ص115.
[2] .الرشيد ص120.
[3] الرشيد 133.
[4] الرشيد ،225-226.
[5] . ARABIC DOCUMENTS VOL 3 ، ص171. رسالة من مبارك الى المقيم السياسي في ابو شهر في 21 ديسمبر1910.
[6]  . ARABIC DOCUMENTS VOL 3  ص198. رسالة من مبارك الى شكسيبر 14 مايو 1912م.
[7]  . ARABIC DOCUMENTS VOL 3  ص198.رسالة من مبارك الى شكسيبر 14 مايو 1912م.
[8].الرشيد ، مصدر سابق ، ص175.
[9] ARABIC DOCUMENTS VOL 3  ص200

ليست هناك تعليقات:

Gulf seurity أمن الخليج العربي

Kuwait
تبين هذه المدونة كيف تمتع الخليج بأهمية كبيرة أدت إلى خلق عبء استراتيجي على أهله بصورة ظهرت فيها الجغرافيا وهي تثقل كاهل التاريخ وهي مدونة لاستشراف مستقبل الأمن في الخليج العربي The strategic importance of the Gulf region creates a strategic burden and show a good example of Geography as burden on history. This blog well examine this and forecast the Gulf's near future and events in its Iraq, Iran ,Saudi Arabia ,Kuwait, Bahrain ,Qatar, United Arab Emirates and Oman

أرشيف المدونة الإلكترونية