Gulf security أمن الخليج العربي

الثلاثاء، 25 مايو، 2010

زيارة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للكويت

  


 د.ظافر محمد العجمي المدير التنفيذي لمجموعة مراقبة الخليج 
يلاحظ المتابع للمسيرة العربية أن التعثر في  المشاريع الوحدوية والتكاملية و حتى التضامنية وهي اضعف الايمان يلقي بها  كثير من المراقبين كمعضلة على شماعة خلافات الحكام والقادة العرب، في ظلم صارخ لما بين معظم القادة العرب من تعاون و صداقة ومودة  لصالح الشعوب العربية ، مما أشاع ثقافة  التطاول على انجازات الكثير من الزعماء العرب مجتمعين او منفردين حيث أمتص المواطن العربي بشكل مبالغ فيه روح الانتقاد غير الموضوعي .ولم يستثنى من ذلك  قادة ومسئولي دول مجلس التعاون حيث تعرضت مشاريع التواصل بين القادة والمسئولين و أبناء الاسر الحاكمة في الخليج العربي  لنوع من الاقصاء أو التهميش . مع ان العلاقات الودية المخلصة هي التي أوصلت المؤسسين الاوائل لمنظومة مجلس التعاون  لتلك الفكرة الوحدوية النبيلة التي جعلها الاستمرار والانجازات أنجح مشروع وحدوي في العالم العربي .
لقد تعرضت اجتماعات قادة مجلس التعاون في القمم الخليجية الى الكثير من النقد من كونها تحظى بمظاهر احتفالية كبيرة مما يجعلنا  في حيرة في  كيفية التعامل مع المأزق الذي تفرضه عاداتنا وتقاليدنا الخليجية العربية بحسن الضيافة والاستقبال وبين النظرة التي يريدها البعض، والذي يتوقع ان يتم اللقاء على الطراز الاوروبي الذي طالما تذمرنا  من بروده  في تعاملنا  مع الغربيين على مستوى الافراد .
وفي سياق التواصل الخليجي  وتلبية لدعوة من  سمو ولي العهد  الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح يزورنا في الكويت  لمدة يومين سمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني ولي عهد دولة قطر الشقيقة  التي تمثل مع الكويت  إحدى  الكتل الاقتصادية والسياسية  النشيطة في منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية .  والزيارة استمرارا لنهج التواصل بين قيادتي  دولة الكويت ودولة قطر الشقيقة والتي  ستسهم في تعزيز العلاقات  بين البلدين.
جرت لسمو ولي العهد  القطري مراسم استقبال رسمي  كما  أستقبله حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بقصر بيان صباح اليوم . وقد رافق سمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني وفد كبير ضم وزير البيئة والمستشار الخاص لسموه ومدير مكتبه ومدير ادارة شؤون مجلس التعاون.
ولي العهد القطري سمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني  هو أحد اركان الحكم القطري، حيث كانت الحياة العسكرية حلقة لازمة في تأهيله القيادي  فتخرج من اكاديمية ساند هيرست العسكرية الملكية بالمملكة المتحدة عام 1998. وتم تعيينه  ولياً للعهد بتاريخ 5/8/2003. وهو نائب القائد العام للقوات المسلحة القطرية بالاضافة الى رئاسته للعديد من المجالس التي يتم من خلالها بناء قطر الحديثة .
 ان الاحترام ووالترحيب الذي نقدمه للشيخ تميم هو احترام  ليس لشخصه وللاسرة الحاكمة في دولة قطر الشقيقة فحسب بل  للمنجزات الحضارية القطرية التي ننظر لها بعين الاعجاب التقدير،  حيث قررت قطر ان لا تعيش ارتهانا للماضي فخلقت من نفسها رقما صعبا في  الخليج العربي  .

ليست هناك تعليقات:

Gulf seurity أمن الخليج العربي

Kuwait
تبين هذه المدونة كيف تمتع الخليج بأهمية كبيرة أدت إلى خلق عبء استراتيجي على أهله بصورة ظهرت فيها الجغرافيا وهي تثقل كاهل التاريخ وهي مدونة لاستشراف مستقبل الأمن في الخليج العربي The strategic importance of the Gulf region creates a strategic burden and show a good example of Geography as burden on history. This blog well examine this and forecast the Gulf's near future and events in its Iraq, Iran ,Saudi Arabia ,Kuwait, Bahrain ,Qatar, United Arab Emirates and Oman

أرشيف المدونة الإلكترونية