Gulf security أمن الخليج العربي

الخميس، 1 أبريل، 2010

البكيني وجزيرة أبو موسى



 د.ظافر محمد العجمي \المدير التنفيذي لمجموعة مراقبة الخليج
  ' الحمد لله' سمعته يقول ذلك رافعاً صوته وكأن نصراً قد حدث في نفسه، ثم  دنوت منه فالتفت الدكتور منصور العريض العضو السابق لمجلس الشورى البحريني  ورئيس مجلس الخليج للشؤون الخارجية نحوي وقال: لقد قبل الاخوة في جمهورية ايران الاسلامية إستلام مقترحنا.
 ففي 27 مارس2010م  حضرت مع الزميل زايد الزيد المؤتمر الثاني بشأن التكنولوجيا  النووية لخدمة المجتمعات الاقليمية . حيث بحث 60 مختصا  في مجال أمن الخليج العربي و الطاقة والبيئة، أثار المخاطر المرتبطة بالطاقة النووية والتحديات الإقليمية التي ستواجهها المنطقة، كما  قدمت للمؤتمر أوراق بحثت في مشكلة الوقود والنفايات النووية وطرق التعامل معها .
 وكالعادة القى الطموح النووي الايراني بظلاله على اروقة المؤتمر، حيث ابدت نخبة من المختصين القلق من منظور علمي للآثار المترتبة على البرنامج النووي الإيراني في  بوشهر والذي يجري بناؤه بتقنيات روسية عتيقة ، كما اشار آخرون  إلى وجود المفاعل في منطقة معرضة بشكل مباشر للزلازل مما قد يؤثر على المنطقة. وكان من ابرز نجاحات المنظمين هو حضور سفير ايران في البحرين للمؤتمر ،ومشاركة  خبير الأمن الدولي والبرنامج النووي الايراني  أبو محمد أصغراني  بورقة عمل دعى فيها دول الخليج العربي للتعاون معا في الملف النووي. كما كشف  أصغراني عن وجود حوار ثنائي بين المنامة وطهران من اجل تقديم مقترح للأمم المتحدة لإشراك دول الجوار الايراني في اي مباحثات مستقبلية بين ايران والمجتمع الدولي كبديل للصيغة الحالية القائمة على اساس 5+1.  لكنه من جهة اخرى لم يتردد في اتهام مفتشي الوكالة الدولية  بفبركة الحقائق واستعارة  المفردات والاتهامات التي تستخدمها الولايات المتحدة ضد إيران، واستغلال اتفاقية منع الانتشار النووي للتدخل في شؤون دول المنطقة.
و على الجانب الخليجي  تطرق  المؤتمر للمشروع  النووي لدولة الامارات العربية المتحدة  بأبوظبي وتحدثوا عن خطوات السلامة وضبط المخاطر فيه. وطالب الخبراء الخليجيون بإنشاء هيئة على غرار الهيئة الأوروبية للطاقة الذرية  لتعزيز وتنظيم المنشآت النووية المدنية في المنطقة. وقد قدمت في المؤتمر العديد من اوراق العمل الجادة  ومنها  أوراق  لكل من  برنو بيلود  Bruno Pellaud' '    نائب المدير العام الأسبق لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ،و مورزيو مارتيليني    Maurizio Martellini'  '    من مركز أنسربيا للأمن الدولي ،و لي سوك هو   Lee Suk Huo'  '  مدير المجموعة العالمية لسلامة البنية التحتية  .  ومن تلك الافكار، إقامة مركز نووي مشترك بالقرب من محطة بوشهر ليكون للوكالة الدولية للطاقة الذرية  من خلاله  حضور قريب دائم.
 إن علة القلة في طهران وواشنطن هي طرح المواقف التفاوضية المتطرفة التي يصعب التراجع عنها، وعلة الاكثرية من شعوبهم هي هي التمسك بهذه المطالب وادراجها في مستوى الكبرياء الوطني ،لذلك استعصى حل ازمة الطموح النووي الايراني لغياب ما يحفظ ماء وجه كل طرف لو تنازل عن موقفه . هذه الحقيقة جعلت المشاركين في  المؤتمر يتقدمون بتوصية ذكية يتم من خلالها جعل  جزيرة أبوموسى التابعة لدولة الامارات العربية والخاضعة حاليا لجمهورية ايران الاسلامية منطقة تخزين وتبادل لليورانيوم المنخفض التخصيب بين ايران والغرب، وهذا الاقتراح الذي اسعد الدكتور منصور العريض رئيس مجلس الخليج للشؤون الخارجية قبول ايران بدراسته يخرج اطراف عدة من مواقفها التفاوضية المتشددة ، فهو على أرض ايرانية كما ترى حكومة طهران وبذلك يحفظ ماء وجهها امام شعبها ، وهو خارج ايران كما ترى واشنطن والعالم الذي لا يعترف بتبعية ابو موسى لايران ، وهو فرصة لدولة الامارات العربية المتحدة ودول الخليج العربي  للإسهام في حل هذه المعضلة بدل الوقوف موقف المتفرج لانه فوق اراضيها.
 في عام 1946م أخلت البحرية الأمريكية  جزيرة بيكيني  '  Bikini  ' الواقعة ضمن جزر مارشال في المحيط الهادي من سكانها للقيام بتجارب نووية أستمرت ست سنوات، وفي الخمسينيات قدم مصمم الأزياء الفرنسي لويس ريرد '  Reared  ' لباسا  للسباحة من قطعتين صغيرتين منفصلتين  أطلق عليهما اسم  بكيني لأن اسم الجزيرة  الساخنة جدا طغى حينها على وسائل الإعلام.فهل تصبح جزيرة ابو موسى القطعة التي تستر قصور فهم رجال الحكم  في طهران وواشنطن لمعنى أمن الخليج العربي وضرورة اشراك دول مجلس التعاون في كل قضاياه ؟

ليست هناك تعليقات:

Gulf seurity أمن الخليج العربي

Kuwait
تبين هذه المدونة كيف تمتع الخليج بأهمية كبيرة أدت إلى خلق عبء استراتيجي على أهله بصورة ظهرت فيها الجغرافيا وهي تثقل كاهل التاريخ وهي مدونة لاستشراف مستقبل الأمن في الخليج العربي The strategic importance of the Gulf region creates a strategic burden and show a good example of Geography as burden on history. This blog well examine this and forecast the Gulf's near future and events in its Iraq, Iran ,Saudi Arabia ,Kuwait, Bahrain ,Qatar, United Arab Emirates and Oman

أرشيف المدونة الإلكترونية