Gulf security أمن الخليج العربي

الأربعاء، 16 ديسمبر، 2009

خطأ عسكري في البيان الختامي لقمة قادة مجلس التعاون الـ 30 بالكويت



  

 
د.ظافر محمد العجمي المدير التنفيذي لمجموعة مراقبة الخليج 
في مجال التعاون والتنسيق الامني وتحت بند القرصنة البحرية  ورد في البيان الختامي لقمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية 30 مايلي   ( كما عبر المجلس الاعلى عن ارتياحه لما قامت به القوات المسلحة بمملكة البحرين من جهود مقدرة في المشاركة مع قوات الواجب الدولية (150 سي.تي.اف) .
 وقد يبدوا كل شي متسقا مع دبلوماسية الادب الجم التي تنتهجها  الامانة العامة منذ قيام المجلس، ومملكة البحرين  تستحق ان نشيد بجهودها على كافة الاصعدة لكن  البحرين لم تكن جزء من قوات الواجب الدولية (150 سي.تي.اف) Combined Task Force 150 (CTF-150) فكيف جاء هذا الخطأ .
قوات الواجب الدولية (150 سي.تي.اف) هي قوة بحرية دولية قاعدتها في جيبوتي  لتقوم بتفتيش السفن المشتبه فيها ، وهي جزء من عملية الحرب على الارهاب الاميركية 'War on Terrorism' ومجال عملها في القرن الافريقي  وبحر العرب لدعم عملية حرية العراق Operation Iraqi Freedom   كما تمتد الى المحيط الهندي لدعم  عملية الحرية الدائمة Operation Enduring Freedom أما الدول المشاركة في هذه القوة البحرية فهي كندا و الدانمارك وفرنسا والمانيا وباكستان والولايات المتحدة وبريطانيا ، واستراليا وايطاليا وهولند ونيوزلندا والبرتغال وسنغافورة واسبانيا وتركيا . وهي قوة مكونة في العادة من 14- 15 سفينة وتتبع في التنسيق الاسطول الخامس الاميركي الذي تقع قيادته في البحرين .
إن ما اراد كاتب البيان الختامي لقمة مجلس التعاون 30الاشارة اليه فهي قوات الواجب الدولية (152 سي.تي.اف) Combined Task Force 152  وهي مسئولة عن الامن البحري في وسط وجنوب الخليج العربي  وقد تم انشائها في مارس عام 2004م لفرض الامن البحري في المياه الاقليمية لدول مجلس التعاون ، وقد استلمت مملكة البحرين قيادة القوة في مارس 2008م  بالفرقاطة (صبحة )،حتى انتهت مسئوليتها ، وتقود القوة حاليا دولة الامارات العربية المتحدة ، وتشارك فيها كافة دول مجلس التعاون بالاضافة الى قوات بحرية من حلف شمال الاطلسي . لذا نجد الفرق بين القوتين من حيث الدول المشاركة ومن حيث منطقة المسئولية .


هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

مشاالله
فقدناك يـا دكتـور..

Gulf seurity أمن الخليج العربي

Kuwait
تبين هذه المدونة كيف تمتع الخليج بأهمية كبيرة أدت إلى خلق عبء استراتيجي على أهله بصورة ظهرت فيها الجغرافيا وهي تثقل كاهل التاريخ وهي مدونة لاستشراف مستقبل الأمن في الخليج العربي The strategic importance of the Gulf region creates a strategic burden and show a good example of Geography as burden on history. This blog well examine this and forecast the Gulf's near future and events in its Iraq, Iran ,Saudi Arabia ,Kuwait, Bahrain ,Qatar, United Arab Emirates and Oman

أرشيف المدونة الإلكترونية